مستقبل السودان


ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله - اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى
 
الرئيسيةاليوميةالمنشوراتس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بحث عن القوانين واللوائح المدنية السودانية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
husham2000
.
.
avatar

عدد المساهمات : 251
نقاط : 829
تاريخ التسجيل : 27/11/2010
الموقع : www.future.sudanforums.net

مُساهمةموضوع: بحث عن القوانين واللوائح المدنية السودانية   الأربعاء أغسطس 10, 2011 6:33 am


بسم الله الرحمن الرحيم

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

بحث عن القوانين واللوائح المدنية السودانية ( الملحق السادس السلامة بالمخابز )

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الملحق السادس
السلامة بالمخابز
ــــــــــــــــــــــــــــــــ


متطلبات السلامة بالمخابز
1- الموقع والمباني :-
وفقا للقواعد يراعى الآتي :
(1) يجب أن يكون الموقع مرخصا به من المحليات و الولاية أو الإقليم، ومستوفيا للشروط الواردة بالرخصة .
(2) يجب أن تكون هناك مسافة آمنة تفصل بين المخابز التي تعمل أفرانها بالوقود السائل (الزيت) أو الغاز، وبين الأماكن التي تتعامل في بيع، أو تخزين المواد الخطرة ، والسريعة الاشتعال ،أو الأماكن التي يرتادها الجمهور بكثافة .
(3) يجب أن تكون المواد المستخدمة في بناء المخبز غير قابلة للاشتعال، ومقاومة للحريق.
(4) يجب أن تكون الأفران داخل حجرات منفصلة تماما عن باقي المبني، وأن تكون جدرانها ذات مقاومة عالية للنيران تتراوح درجة مقاومتها للنيران بين ساعتين ،وأربع ساعات ، وأن يكون لها باب واحد علي الأقل يفتح إلى الخارج حيث الهواء الطلق مع مراعاة توفير مخارج للطوا ري ، ووسائل التهوية الكافية ، لتيسير خروج العاملين عند حدوث الحريق.
(5) يجب أن يراعي في التصاميم توصيل أنابيب نقل الزيت، أو الغاز مباشرة إلى الأفران، وليس عن طريق، أو أسفل أي غرف أو مناطق أخري .
(6) يجب أن يكون لغرفة الأفران مخرجان للطوارئ يفتحان للخارج بمزاليج سريعة الفتح، وأن تكون معلومة للعاملين بالمخبز.
(7) يجب أن يقتصر موقع أفران المخابز التي تعمل بالوقود السائل، أو الغازي علي الطابق الأرضي فقط من المبني ، ويستحسن أن يتم إنشاء مثل هذه المخابز في مبان مستقلة إذ كانت ظروف الموقع تسمح .
2-أجهزة ومعدات تركيب الأفران :
وفقا للقواعد يراعى الآتي :
(1) يجب أن تلتزم جميع المخابز سواء كانت أفرانها تعمل بالغاز، أو الزيت، أو الكهرباء بالقواعد والتعليمات القياسية الخاصة بالأعمال الإنشائية،والتركيب المقبولة والمرعية للادارة العامة للدفاع المدني و مرفق الهيئة العامة للمواصفات والمقاييس و الكهرباء و البترول .
(2) يجب أن تتم عمليات تركيب الأفران،والمعدات المتعلقة بها بوساطة جهة/جهات فنية متخصصة معتمدة للادارة العامة للدفاع المدني في مثل هذه التركيبات .
تعريف:- جهة/جهات فنية متخصصة/متخصصين: يقصد بها أي مكتب استشاري متخصص في متطلبات السلامة بالمخابز.
(3) يجب أن يتم تركيب الأفران، والمعدات المتعلقة بها بحيث تتوفر إمكانية القيام بأعمال الصيانة، والإصلاح بيسر وسهولة .
(4) بعد إتمام تركيب الأفران، والمعدات الخاصة بها يجب عمل اختيار على التشغيل وأداء الاحتراق من أجل التأكد من أن الموقد يعمل بطريقة آمنة، وأن المفاتيح وصمامات الأمان تعمل بصورة سليمة، كما يجب إلزام المسئول عن التركيبات بتقديم شهادة خطية الي مالك المخبز تبين مطابقة التركيبات للقواعد، والتعليمات ونتائج اختبارات التشغيل .
3- الأنظمة الكهربائية وأنظمة التهوية وطرد الهواء :
وفقا للقواعد يراعى الآتي :
(1) يجب أن تكون جميع الأسلاك، والكابلات، وملحقاتها، وقواطع التيار والفيوز، وفيش التغذية من الأنواع غير القابلة للانصهار، أو الاحتراق،وأن تكون جميعها مطابقة للمواصفات القياسية المرعية والمقبولة للادارة العامة للدفاع المدني ومرفق الهيئة العامة للمواصفات والمقاييس ومرفق الكهرباء ، بأن تكون مانعة لحدوث قوس كهربائي، أو ارتفاع غير عادي في درجة الحرارة.
(2) يجب استخدام الكابلات النحاسية المعزولة معدنيا في الغرفة التي تضم الفرن، ويجب أن يكون لهذه الكابلات خاصية تحمل درجة حرارة (1000) درجة مئوية بظروف الحريق .
(3) يجب تركيب إضاءة الطوارئ في الغرف التي تضم الأفران، وخلال الطريق الموصل للخروج لمخارج الطوارئ .
(4) يجب أن تكون جميع المعدات، والأجهزة، والتوصيلات الكهربائية موصلة بسلك أرضي لتصريف الشحنات العائدة ، ولتجنب تراكم شحنات الكهرباء الاستاتيكية .
(5) يجب تركيب خوانق للحريق في فتحات أنظمة التهوية عند مواقع اختراق الجدران المقاومة للحريق.
(6) يجب توفير التهوية الكافية، والصحية بالإضافة إلى توفير نظام جيد لطرد الهواء الفاسد، وأبخرة الغازات، وغبار الدقيق الي الخارج .
(7) يجب أن تكون قنوات عادم التهوية محكمة التثبيت في الجدران، وأن تكون مزودة بمصائد الشرر .
(Cool يجب أن تكون جميع مصابيح الإضاءة محمية بأغطية زجاجية لمنع انفجارها، ولتلافي الإشعاعات الحرارية الناتجة عنها .


4- أنظمة إمداد الوقود السائل (الزيت ) والغاز :
وفقا للقواعد يراعى الآتي :
(1) يجب أن يتم تركيب شبكة توصيل الزيت بوساطة أنابيب مصنوعة من الحديد المطاوع، أو الحديد الصلب، أو النحاس الأحمر، أو الأصفر، ويراعى ألا ترتفع أنابيب الشبكة كثيرا عن سطح الأرض .
(2) يجب حماية شبكة تغذية الزيت من العبث، أو التلف، كما ينبغي حمايتها من التآكل، ويجب حماية أنابيب توصيل الزيت المدفونة تحت الأرض من التآكل، وذلك بتغليفها بالمواد العازلة بالطرق الفنية المتعارف عليها .
(3) يجب إحكام ربط التوصيلات، والزوايا، والعناية باستخدام أفضل المواد التي تمنع التسرب .
(4) يجب مراعاة احتمالات التمدد، والانكماش، أو الرج، أو الاهتزاز التي تتعرض لها أنابيب تغذية الزيت، وحمايتها من الآثار المترتبة علي تلك العوامل .
(5) يجب أن تكون خزانات الزيت المركبة أسفل مستوي الأرضية في وضع مستقر حتى لا يؤثر ذلك علي توصيلات الأنابيب، مع مراعاة تغطيتها بطبقة من الخرسانة لا يقل سمكها عن (6) ست بوصات .
(6) يراعي أن تكون تغذية الفرن (الموقد) عن طريق خزان فرعي لا تزيد ستة علي (200) مائتي جالون بحيث يكفي لحاجة التشغيل اليومي، ويغذي من الخزان الرئيسي .
(7) يجب أن يتم إشعال الموقد بمجرد تشغيل الأجهزة الخاصة بتزويده ببخار، أو رذاذ الزيت.
(Cool يجب إيقاف تدفق الزيت إلى الموقد في حالة عدم نجاح عملية الإشعال، كما يجب إزالة الزيوت المتخلفة بغرفة الاحتراق بالموقد قبل البدء في محاولة إعادة الإشعال .
(9) يجب أن يكون حجم أنابيب توصيل الغاز كافيا لتلبية احتياجات الحد الأقصى للتشغيل .
(10) يجب تركيب مفاتيح لتنظيم الضغط العالي، والمنخفض علي جانبي صمام الإغلاق بخطوط الغاز.
(11) في جميع الأفران التي يجري تشغيلها بوساطة شعلة اتوماتيكية يلزم تركيب مكتشف للشعلة يكون مصمما، بحيث يمكنه تشغيلها صمام الإغلاق في حالة تعطل الشعلة .
(12) يلزم توفير صمامات إغلاق يتم تشغيلها يدويا، حتى يتسنى إقفال ومنع تدفق الوقود في حالة الطوارئ .
(13) يجب في جميع الأحوال توفير منظمات الضغط، حتى يتسنى المحفظة علي الضغط المطلوب .

5- مخازن الوقود السائل وخزانات واسطوانات الغاز البترولي المسال :
(1) مخازن الوقود السائل:-
أ/ يجري تخزين الوقود السائل (الزيت) في خزانات منفصلة تماما عن المبنى إما مدفونة تحت الأرض بحيث لا تزيد سعتها علي 5000خمسة آلاف لتركب عليه مضخة مضادة للانفجار، أو الاحتراق تكون مهمتها توصيل الوقود من الخزان إلى المخبز وأما غير مدفونة (فوق سطح الأرض) حيث توضع في غرفة خارج المبني تكون جدرانها مقاومة للحريق لمدة ساعتين علي الأقل وبحيث لا تزيد سعتها عن (2500) ألفين وخمسمائة لتر.
ب/ إذا دعت الضرورة إلى إقامة خزانات للزيت داخل المبني، فيجب أن يكون موقعها بأسفل طوابق المبني ، وأن يكون موقع الخزان منفصل تماما عن المبني، ويتم ذلك أما بتخصص حجرة معزولة عن باقي المبني تشيد من مواد ذات مقاومة عالية للنيران فالأرضية تكون من مواد غير قابلة للاشتعال،والجدران من الطوب أو الحجر بسمك لا يقل عن 9 بوصة ، أو من الخرسانة بسمك 5بوصة ، والأسقف من الخرسانة المسلحة بسمك لا يقل عن 4 بوصة، وأن تكون أبواب الحجرة مقاومة للنيران وتجهز بحواجز لمنع تسرب الزيت خارج الحجرة، وأما أن يركب خزان الزيت أسفل مستوي الأرضية ويغطي بطبقة من الخرسانة بسمك لا يقل عن 6 بوصات .
ج/ يحظر مرور المركبات فوق منطقة خزانات الوقود الكائنة تحت الأرض ما لم تكن الخزانات ، وأنابيب التوصيل الخاصة بها مقاومة ، ومحمية طبقا للمواصفات القياسية المقبولة والمرعية للادارة العامة للدفاع المدني ومرفق الهيئة العامة للمواصفات والمقاييس ومرفق البترول.
تعريف:-
المركبات: يقصد بها السيارات والاليات العامة والخاصة ذات الدفع والحركة الميكانيكية على عجلات حديدية أو اطارات.
(2) خزانات الغاز :
أ/ توضع خزانات الغاز في مكان مستقل داخل مبني منفصل يشيد من مواد مقاومة للحريق لمدة ساعتين علي الأقل ويكون سقفه من العناصر الخفيفة حتى يسهل انفصاله عند حدوث انفجار دون أن تتأثر الجدران، ويجب أن يفصل بين الخزان والمباني المجاورة، أو بين الخزان والخزانات الأخري في حالة تعددها مسافة أمنية طبقا للجدول التالي :-
سعة الخزان
جالون/ماء الحد الأدنى للمسافة الآمنة بالقدم
بين الخزان والمباني المجاورة بين الخزانات وبعضها
من 100 إلى 500 جالون
من 501 إلى 2000 جالون
أكثر من 2000 جالون 10 قدما
25 قدما
50 قدما 3 أقدام
3 أقدام
5 أقدام
ب/ يجب مراعاة وضع خزان الغاز ومنظم الضغط فوق سطح الأرض .
ج/ تزويد خزانات الغاز بالصمامات الاتوماتيكية لتسرب الغاز الزائد.
د/ يجب مراعاة تجنب تراكم شحنات الكهرباء الاستاتيكية باجراء التوصيل الأرضي للخزان. هـ/ يجب أن يكون موقع الخزان خاليا من الأعشاب الجافة ن والمتراكمات القابلة للاشتعال ، كما يحظر التدخين أو إشعال نار أو إحداث أي شراره بالموقع، وتكتب لافته بذلك ويمنع الاقتراب منه .
و/ يجب أن تكون توصيلات التغذية من الخزان أو الخزانات الي الموقد عبر أنابيب معدنية محكمة التوصيل، وأن تزود بالصمامات والمحابس اللازمة، ويحظر استخدام الخراطيم .
ز/ يجب علي المسئول القيام بالكشف الدوري المنتظم علي الخزانات، والتوصيلات الخاصة بها بمعرفة فني متخصص، للتأكد من سلامتها، وعدم وجود أي تسرب بها، واثبات ذلك في دفتر السلامة.
ح/ يجب علي المسئول توفير وسائل الإطفاء، ومصادر المياه اللازمة بمواقع الخزانات، مع ملاحظات استخدام التركيبات (الرشاشات) الخاصة بقذف رذاذ الماء علي سطح وجدران الخزانات التي تزيد سعتها علي (000، 10) عشرة آلاف جالون ماء من الغاز المسال .
(3) تخزين الاسطوانات :
أ/ تخزن اسطوانات الغاز في مبني مستقل طبقا للمواصفات الخاصة بأماكن بيع وتخزين اسطوانات الغاز المسال .
ب/ إذا اقتضت الضرورة تخزين اسطوانات الغاز التي يحتاجها الفرن المخبز خلال التشغيل اليومي داخل جزء من مبني المخبز فيجب أن يتم ذلك وفقا للشروط التالية :
(أولا) أن يكون التخزين بالطوابق الأرضية للمبني في غرفة جانبية متصلة بالجدران الخارجية للمبني، ولها باب أو أكثر يفتح مباشرة للخارج حيث الهواء الطلق، ويحظر التخزين بالبدرومات أسفل مستوي الأرض، أو بطوابق المبني العليا .
(ثانيا) أن يكون مكان التخزين مقاماً من عناصر غير قابلة للاشتعال، وأن تفصلها عن المبني جدران، وأسقف مقاومة للحريق لفترة لا تقل عن ساعتين مع إتباع بعض الترتيبات لأغراض التخفيف من أضرار الانفجار بما لا يضر بالمبني، وذلك بزيادة جوهر الجدران الداخلية ، والأسقف لجعلها أكثر متانة وقوة ومقاومة للانفجار ، أما الجدران الخارجية فيجب أن تشيد من عناصر خفيفة وعاكسة للحرارة من الخارج، حتى يسهل، انفصالها للخارج، ويراعي دائما تأمين المنطقة المجاورة بحيث لا تتأثر نتيجة لتهدم الجدران .
(ثالثا) يجب مراعاة إلا يزيد عدد الاسطوانات في جميع الأحوال عن ثلاثين اسطوانة من الحجم الصغير، أو خمس عشرة اسطوانة من الحجم الكبير، و إلا تزيد الكمية المخزنة عن ثلاثمائة كجم، وأن تخزن الاسطوانة في وضع عمودي، وأن ترتكز علي القاع في صفوف مستقيمة، مع ترك ممرات بين كل ثلاث صفوف لسهولة التداول والنقل .
(رابعا) يراعي عدم تعريض الاسطوانات لأشعة الشمس لتلافي ارتفاع درجة حرارتها.
(خامسا) يراعي تمييز الاسطوانات الفارغة بعلامة تميزها ، وعزلها عن الاسطوانات المعبأة.
(سادسا) يجب تثبيت أغطية الرأس المعدنية فوق صمامات أعلي الاسطوانات في حالة عدم استخدامها لتفادى تلف الصمامات .
2 متطلبات الوقاية من الحريق بالمخابز
1– أنظمة الإنذار والكشف عن الحريق ووسائل ومعدات الإطفاء .
وفقا للقواعد يراعى الآتي :
(1) يجب توفير نظام الإنذار بالحريق الذي يتم تشغيله يدويا بحيث يوضع في الحيز الذي يضم الفرن أو الأفران كما ينبغي توفير نظام أخر للإنذار يوضع داخل الممر (الطرق المؤدية للمدخل الرئيسي لمبنى المخبز) .
(2) يجب توفير نظام (تلقائى) (اتوماتيكى) للكشف عن الحريق بحيث يغطى كافة أرجاء المبنى ، وفقا لتعليمات الإدارة العامة الدفاع المدني.
(3) يلزم تجهيز الغرف المخصصة لتخزين الوقود السائل، أو الغاز فوق سطح الأرض بنظام إطفاء آلي للرشاشات المائية المصممة بحيث يخرج منها الماء علي هيئة رذاذ قوى، وتحت ضغط مناسب لتبريد خزانات الوقود، أو الغاز عند تعرضها لدرجة حرارة عالية بفعل الحريق طبقا لتعليمات الإدارة العامة للدفاع المدني .
(4) يجب تركيبات أنابيب معدنية بسمك 2بوصة تمتد من خارج المبنى إلى خزانات الوقود، ويركب على مداخل هذه الأنابيب من خارج المبنى وصلة (لاكور) من الطراز المستخدم بالادارة العامة و مراكز وحدات الدفاع المدني – لتوصيل المادة الرغوية إلى خزانات الوقود،أو الغاز في حالة وقوع حريق ، لا قدر الله – خاصة إذا كان الدخول والوصول إلى أماكن الخزانات صعبا، أو متعذرا، وذلك لتسهيل أعمال المكافحة .
(5) يجب تزويد توصيلات تغذية الأفران بالوقود السائل بصمامات تلقائية لوقف تدفق الزيت إلى داخل المواقد في حالة حدوث حريق ، ويسمى صمام الحريق التلقائي وذلك بالإضافة الي صمامات الإغلاق اليدوية .
(6) يجب أن تكون وسائل تسخين الزيت مغمورة أسفل سطح السائل ، وإذا كانت وسيلة التسخين كهر بائية فيجب ألا تزيد شدة التيار عن (Cool وات لكل بوصة مربعة من سطح الزيت – كذلك يراعي دائما عدم وجود مواد، أو سوائل قابلة للاحتراق بالقرب من منطقة الخزانات، وذلك للوقاية من حدوث حريق أو انفجار بخزانات الوقود .
(7) يجب أن تصدر أنظمة الإنذار عن الحريق إشارات مسموعة، ومرئية يمكن استقبالها محليا (داخل المبنى ) بالإضافة إلى توصيل أنظمة هذه الإشارات إما إلى غرفة للمراقبة تعمل علي مدار الأربع وعشرين ساعة، أو إلى مراكز وحدات الإدارة العامة للدفاع المدني .
(Cool يجب وضع طفايات الحريق اليدوية في أماكن متفرقة من المبنى، أما في المناطق المعرضة للأخطار الكهربائية – فيلزم استخدام غاز الهالون، أو ثاني أكسيد الكربون وفي باقي الأماكن طفايات البودرة الكيماوية الجافة، ويلزم أن تكون سعة كافة الطفايات 12 كجم، وأن يتم وضعها بجوار أبواب الخروج وبالقرب من المكان المراد حمايته، ويجب ألا تزيد المسافة بين الطفاية والأخرى .أكثر من 20م.
2– إجراءات السلامة في التشغيل :
وفقا للقواعد يراعى الآتي
(1) يجب الالتزام التام بتعليمات، و إرشادات التصنيع للجهة المصنعة للآلات والمعدات الموجودة بالمخبز و التي تعتمدها وتحددها الإدارة العامة للدفاع المدني.
(2) يحظر حفظ كمية من الدقيق تزيد عن احتياج يوم واحد تشغيل في غرفة الخلط ويتم حفظ وتخزين الكميات الأخرى من الدقيق في غرفة مخصصة لهذا الغرض من أجل توفير الحماية لبقية أجزاء المبنى، ويفضل أن يكون مخزن الدقيق متصلا بالطريق الخارجي وبعيدا عن منطقة الأفران .
(3) يجب المحافظة على الأرضيات والأرفف خالية من غبار الدقيق .
(4) يجب عدم تخزين الدقيق لفترة تزيد عن أسبوع .
(5) تزود أماكن التخزين، والعجن والتحضير بمراوح شفط تحول دون تراكم غبار الدقيق، كما يجب أن تكون جميع المراوح والأجهزة الكهربائية من النوع المعزول الذي لا يحدث شررا لتفادي مخاطر الانفجارات .
(6) يجب وضع اللافتات التي تحظر التدخين، أو إحداث الاشتعال في جميع إنحاء المبنى ومناطق التخزين .
(7) يجب أن يتلقى عمال وموظفو المخابز تدريبا كافيا على استخدام معدات المكافحة، والإطفاء ووسائل السلامة الواجب إتباعها في المخابز.
(Cool لا يسمح بمزاولة العمل في المخبز قبل تقديم الشهادة النهائية الصادرة عن الإدارة العامة للدفاع المدني بعده قيامه بالكشف على المخبر قبل إصدار شهادة السلامة.
(9) تجرى الصيانة الدورية للتجهيزات الكهربائية، والميكانيكية، وتوصيلات الخزانات والمحابس وغيرها من قبل جهة فنية متخصصة تقدم تقريرا بسلامة المعدات والتجهيزات ويثبت ذلك في دفتر السلامة .
(10) تدون جميع الإصلاحات الأعطال في سجل السلامة .
(11) تدون على الطفايات تاريخ فحصها، وصيانتها، نوعية (العبوة) التي تحتويها، وتاريخ صلاحيتها، وما إلى ذلك من بيانات .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


حمل البحث كاملا ومفصلا من



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://future.sudanforums.net
 
بحث عن القوانين واللوائح المدنية السودانية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مستقبل السودان :: قسم المـعــلـومات عــامـة-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة